دليل تفصيلي خطوة بخطوة لبرامج إدارة الإجازات الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية

PeopleQlik # 1   يضمن برنامج إدارة الإجازات الجيد في المملكة العربية السعودية أن العمليات تعمل بسلاسة مع السماح للموظفين أيضًا بأخذ إجازة عندما يحتاجون إليها.

ومع ذلك ، بدون وجود إطار عمل ، قد تتحول هذه العملية إلى كابوس للموارد البشرية. يغضب الموظفون عندما لا يستطيعون ببساطة تقديم طلبات إجازة أو عند حدوث مشاكل في الرواتب.

PeopleQlik # 1 برنامج إدارة الإجازات في المملكة العربية السعودية

دليل تفصيلي خطوة بخطوة لبرامج إدارة الإجازات الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية

دليل تفصيلي خطوة بخطوة لبرامج إدارة الإجازات الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية

طريقة ممتازة للبدء هي عن طريق تحسين إجراءات إدارة إجازة الموظف

سنلقي نظرة أفضل على عملية إدارة الإجازات في هذا المنشور ، والتي تغطي ماهيتها والقضايا الرئيسية التي تواجهها الشركات. سنستعرض أيضًا كيف يمكن أن تساعدك أدوات أتمتة إدارة الإجازات في تحسين هذه العملية.

ما هي عملية إدارة الإجازة؟

تُعرف مجموعة إجراءات إدارة طلبات الإجازات ، بما في ذلك أيام الإجازات ، والإجازات المرضية ، والإجازة المرضية ، والإجازة الوالدية ، والوقت الشخصي ، باسم برنامج إدارة الإجازات في المملكة العربية السعودية .

يعد تحميل نماذج طلب الإجازة ، وإرسالها إلى المشرفين للموافقة عليها ، والاتصال بقسم الموارد البشرية لأغراض كشوف المرتبات ، وتسجيل سجلات الموظفين جزءًا من هذا الإجراء. تساعد عملية إدارة الإجازة في إدارة كل مرحلة مع الحفاظ على عدد كافٍ من الموظفين لليوم والالتزام بقواعد العمل.

يمكنك أيضًا التأكد من حصول الموظفين على الإجازة التي يحتاجونها للاحتفال بالمناسبات الخاصة ، أو التعامل مع الأمور الشخصية ، أو مجرد أخذ قسط من الراحة عندما يحتاجون إليها.

ما هي أهمية إدارة الإجازات؟

وفقًا لمسح ، قال 23٪ من الموظفين إنهم تعرضوا للإرهاق بشكل متكرر أو مستمر ، بينما قال 44٪ إنهم تعرضوا للإرهاق من حين لآخر.

الموظفون المنهكون هم أكثر عرضة 2.6 مرة للبحث عن وظيفة جديدة. إذا بقوا ، سيكون لديهم مستوى ثقة أقل بنسبة 13 في المائة في عملهم.

يتم تكبد تكاليف كبيرة نتيجة لارتفاع معدلات دوران الموظفين. هناك مصاريف مباشرة ، مثل الرسوم المدفوعة لشركات التوظيف ، والتكاليف غير المباشرة ، مثل المبيعات المفقودة بسبب السعة المنخفضة ، عندما يغادر الموظف.

تريد أن ينجح موظفوك ، ولكنك تريد أيضًا أن يحصلوا على وقت للراحة والانتعاش.

أصعب جزء من عملية إدارة الإجازات

إن ممارسة إدارة الإجازة بعيدة عن أن تكون مباشرة. قد يؤدي أي خطأ فادح إلى نقص الموظفين لمدة يوم واحد أو ربما تداعيات قانونية.

فيما يلي بعض المشكلات الأكثر شيوعًا التي تواجهها الشركات عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع حالات غياب الموظفين.

قضايا الاتصال

لا تقوم الشركات بإبلاغ سياسات الإجازات بشكل جيد بما فيه الكفاية. يعتقد 62 في المائة من الموظفين أن شركتهم ترسل رسائل غامضة أو لا ترسل رسائل في وقت الإجازة. قد يصبح الموظفون غير متأكدين من كيفية عمل سياسات الإجازة نتيجة لذلك ، وقد يطرحون أسئلة مثل:

  • كيف يتراكم وقت الإجازة؟
  • هل أجر الإجازة غير مدفوعة أم مدفوعة بالكامل؟
  • ما هي حالة رصيد إجازتي؟

يمكن أن يؤدي ضعف الاتصال أيضًا إلى المواقف التي يقوم فيها الموظف بجدولة (وحتى دفع ثمن) إجازة ولكنه لا يحصل على الإجازة التي كان يتوقعها. إذا استقال الموظف ، فسيتعين على مدير الموارد البشرية إما تصعيد الموقف أو معرفة كيفية موازنة المسؤوليات.

العمليات التي انتهت صلاحيتها

مشكلة أخرى سائدة مع إدارة الإجازات هي تعقيد الوضع. من السهل على الموظفين أن يتورطوا في عملية معقدة إذا لم يكن لديهم نظام لإدارة الإجازات.

العمليات المعقدة والقديمة تسبب ببساطة تأخيرات إضافية وتثير غضب الموظفين. وفقًا لإحدى الدراسات ، أعرب 44 بالمائة من الموظفين في الشركات “المتخلفة عن التكنولوجيا” عن عدم رضاهم.

أخطاء في كشوف المرتبات

ترتبط برامج الرواتب في المملكة العربية السعودية ارتباطًا وثيقًا بإدارة الإجازات. اعتمادًا على سياسة الشركة ، يتم دفع إجازات معينة للموظفين (أو مدفوعة جزئيًا) ، بينما يتم دفع إجازات أخرى غير مدفوعة الأجر.

أنت تخاطر بارتكاب أخطاء في كشوف المرتبات إذا لم يكن لديك وسيلة موثوقة لتتبع الإجازة. هذا يعني أنك ستضيع الوقت في تصحيح أي أخطاء (بافتراض أنك تمسك بها).

لنتخيل أن موظفًا يطلب إجازة ، لكن مدير الموارد البشرية لديه يكتب التواريخ بشكل غير صحيح. حتى يتم معالجة المشكلة ، لن يتم تعويض الموظف المعني بشكل صحيح.

إذا أهمل قسم الموارد البشرية تعديل الإجازة السنوية للموظف أو وضع نوع الإجازة الخاطئة في النظام ، فقد تنشأ مشكلات في كشوف المرتبات. قد يتسبب إصلاح هذه العيوب في حدوث تأخيرات في الموافقات ، مما قد يكون غير مريح لشركتك.

كيف تجعل عملية إدارة إجازتك أكثر فعالية

يمكن أن تساعد برامج إدارة الإجازات المؤتمتة الشركات في التغلب على بعض المشكلات الأكثر شيوعًا التي تواجهها عندما يتعلق الأمر بإدارة إجازة الموظفين.

يمكنك إنشاء إجراءات تلقائية لإدارة طلبات الإجازات باستخدام برنامج إدارة الإجازات المرئي من frevvo. يمكن للموظفين طلب إجازة ، ويمكن للمشرفين تصميم جداول عمل حولها.

يمكن أيضًا استخدام البرنامج من أجل:

  • قم بإنشاء نظام إدارة إجازة عبر الإنترنت يكون فريدًا بالنسبة لك.
  • قم بإعداد كل خطوة من خطوات عملية الموافقة.
  • قم بإنشاء نماذج ديناميكية تلغي الحاجة إلى الورق.
  • قم بإعداد الإخطارات لضمان فحص الطلبات بسرعة.
  • ربط النماذج بقاعدة بيانات والحصول على معلومات عن أرصدة الإجازات.
  • باستخدام الملء التلقائي ، يمكنك توفير الوقت في إدخال البيانات يدويًا.
  • لإنشاء مسار تدقيق ، أرسل المستندات إلى قاعدة بيانات.

إليك كيف يمكن لبرنامج أتمتة سير العمل من frevvo مساعدتك في تبسيط برنامج إدارة الإجازات في المملكة العربية السعودية .

اجعل نماذجك رقمية.

يضيع الموظفون الوقت في طباعة النماذج الورقية والتأكد من وصولهم إلى الشخص الصحيح ، وهو أمر غير فعال. عندما يتم إيداع النماذج بعيدًا لحفظ السجلات ، فإنها تشغل مساحة فعلية أيضًا.

قم بعمل سير عمل لطلب الإجازة.

هناك الكثير من القطع المتحركة في عملية إدارة الإجازات. يؤدي إنشاء سير عمل إلى تبسيط العملية ويضمن عدم تفويت أي شيء.

فيما يلي خطوات طلب إجازة أساسية:

  • يتم إكمال طلب الإجازة وتقديمه من قبل الموظف.
  • تتم مراجعة الطلب والموافقة عليه من قبل الإدارة.
  • يقوم قسم الموارد البشرية بمراجعة الطلب والموافقة عليه وحفظه بمجرد أن يرسله المدير إليهم.
قم بإنشاء نظام إعلام بالبريد الإلكتروني

من السهل أن تتعب من مطاردة التوقيعات. يمكنك جعل النظام ينبه شخصًا ما تلقائيًا عند إرسال طلب إجازة باستخدام برنامج أتمتة سير العمل الخاص بـ frevvo.

لن يُطلب من الموظفين بعد الآن إرسال طلبات الإجازة بالبريد الإلكتروني وإرفاقها للموافقة عليها. يتم توجيه الطلب عبر خط الأنابيب إلى مديرهم ، والذي يمكنه بعد ذلك فحصه والموافقة عليه. ثم يذهب النموذج إلى قسم الموارد البشرية للمعالجة النهائية.

إنشاء ونشر سير عمل لطلبات الإجازة

آخر شيء تريده هو طرح سير عمل لا يعمل بشكل صحيح. ستؤدي أي أخطاء في سير العمل إلى حدوث تأخيرات ، لذلك من الأفضل اختبار كل شيء أولاً.

يمكنك اختبار سير العمل الخاص بك في frevvo وحتى رؤية كيف يبدو على الأجهزة المحمولة. يمكن للموظفين الآن إرسال طلبات الإجازة حتى أثناء التنقل.

برنامج إدارة الإجازات في المملكة العربية السعودية في مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، الرياض ، خميس مشيط ، ينبع ، جدة ، الدمام ، عنيزة ، العقير ، حائل ، طعف ، الباحة ، الظهران ، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ، نجران ، الدرعية ، القطيف ، الخفجي ، الجبيل ، بقيق ، قائمة المدن والبلدات في المملكة العربية السعودية ، رأس تنورة ، تربه ، مدينة جازان الاقتصادية ، مدينة المعرفة الاقتصادية ، المدينة المنورة ، الخبر ، أبها ، تبوك ، المملكة العربية السعودية ،
اتصل بنا على  +966547315697  أو اتصل بـ  sales@bilytica.com  للحصول على عرض توضيحي. سيسعد فريق إدارة التعلم في المملكة العربية السعودية بخدمتك.  
كما نقدم
برنامج إدارة الإجازات في شركة حلول خدمات المملكة العربية السعودية في حفر الباطن ، العضيلية ، العوامية ، الهفوف ، حوطة سدير ، بريدة ، تيماء ، ضبا ، عيينة ، سيهات ، الخرج ، العلا ، جيزان ، الرميلة ، الرس ، عرار ، الشيبة ، المجمعة ، رابغ ، درما ، حرض ، قائمة المدن السعودية حسب Gdp Per Capita ، بدر ، مدينة سدير الصناعية ، بلجرشي ، شقراء ، الخط ، حبالة ، الدوادمي ، الدوادمي ، ليلى
نظام الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية في حقل ، عفيف ، الأبوة ، فرسان ، الجارودية ، ثادق ، الثقبة ، الوجه ، المرضدة ، الزلفي ، المزاحمية ، مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية ، ثارماداء ، سكاكا ، أم السحق ، شرورة ، تنومة ، بيشة ، ذهبان ، القنفذة ، قريات ، المملكة العربية السعودية ، حائر ، السليل ، الليث ، طريف ، الجويعية ، صامتة ، وادي الدواسر ، الزعيمة ، مدينة صفوة ، جلجل ، حرمة ، مستورة ، حوطة بني تميم ، جبل أم الروؤس ، رفحاء ، القيصومة ، الغاط ، حجرة ، الحريق. مقتطفات: جدة هي مدينة سعودية تقع على ساحل البحر الأحمر وهي المركز الحضري الرئيسي في غرب المملكة العربية السعودية.

انقر لبدء Whatsapp Chatbot بالمبيعات

الجوال:  +966547315697

البريد الإلكتروني:  sales@bilytica.com

حلول الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية
برامج الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية
فوائد إدارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية
برامج الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية
برنامج HRIS في المملكة العربية السعودية

Previous Post
A Step-by-Step Guide to a More Effective Leave Management software in Saudi Arabia
Next Post
لماذا يحتاج مكتبك إلى برنامج التعرف على وجوه الموظف في المملكة العربية السعودية

No results found.

Menu
WhatsApp us